عن الكلية-> وحدة ضمان الجودة

وحدة ضمان الجودة

 

 

 

 

وحدة ضمان الجودة

 

 

 

بكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمهيد:

 

 

 

في محاولة لإعداد خريج متميز وإكتساب ثقة المجتمع في كفاءة الأداء وضمان الجودة والتطويرالمستمر لمؤسسات ونظم وبرامج التعليم العالي في مصر ، أنشأت وزارة التعليم العالي وحدة إدارة المشروعات ، وكان من بين مشروعاتها " مشروع ضمان الجودة والاعتماد " لكل الكليات وبناءعليه قامت مجموعة العمل القائمة علي ادارة وحدة ضمان الجودة بإعداد اللائحة الإدارية والمالية للوحدة بما يتوافق مع رؤية الكلية ورسالتها وخطتها الاستراتيجية النابعة من رؤية ورسالة جامعة القاهرة من أجل ضمان الجودة للوصول إلي الاعتماد.

 

 

 

 

 

 

 

 

قرار إنشاء وحدة ضمان الجودة :

 

 

 

تم إنشاء وحدة ضمان الجودة بكلية الطب البيطرى - جامعة القاهرة مع بداية سعي الكلية للحصول علي الإعتماد وفقًا لخطة وزارة التعليم العالي لتطوير التعليم بالجامعات المصرية بعد موافقة مجلس الكلية علي انشاء الوحدة بتاريخ ٢٢/٦/ ٢٠٠٥ وتم إختيار أعضاء الوحدة بعناية لتحقيق أقصي تواصل ممكن بين الوحدة و القائمين على العملية التعليمية والبحثية، كما تم تدعيم الوحدة بمجموعة من الإداريين للمساعدة في تحقيق أهداف الوحدة ودعم استقلاليتها.

 

 

وتعد وحدة ضمان الجودة وحدة من وحدات كلية الطب البيطرى ويكون لها الاستقلال في إدارة شئونها المالية والإدارية وتتبع عميد الكلية مباشرة.

 

 

 

 

 

 رؤية الوحدة:

 

 

الوصول بكلية الطب البيطرى إلى تطبيق المعايير الدولية للجودة واعتماد الكلية دولياً.

 

 

 

 

 

رسالة الوحدة :

 

 

تسعى الوحدة الى نشر ثقافة الجودة وتقييم الأداء في كافة عناصر المنظومة التعليمية والأنشطة البحثية والخدمية التي تقدمها كلية الطب البيطرى - جامعة القاهرة لتحقيق رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية النابعة من رؤية ورسالة جامعة القاهرة في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وتبنى عملية التحسين المستمر للأداء المؤسسي والأكاديمي للارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية لخريجيها وكسب ثقة ورضاء المستفيدين، بهدف تحقيق الجودة الشاملة للمحافظة على الاعتماد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأهداف الاستراتيجية لوحدة ضمان الجودة بالكلية:

 

 

 

 

تهدف وحدة ضمان الجودة إلى وضع نظام للمتابعة والمراجعة وتقويم الأداء في كافة أنشطة الكلية التعليمية والبحثية والخدمية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بما يحقق رسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية، وذلك من خلال:

 

 

 

 

 

 

1-     ضمان استيفاء شروط ومتطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمحافظة على  الاعتماد الاكاديمى المستمر.

 

 

2-     الحرص على وجود علاقات قوية وفاعلة مع مركز جامعة القاهرة لضمان جودة التعليم بما يضمن تميز الاداء بوحدة ضمان الجودة بالكلية.

 

 

3-     نشر وتعزيز ثقافة ومفاهيم الجودة  لدى جميع فئات الكلية المختلفة بما يحقق التميز في مجالي القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية ويدعم انجاز المهام.

 

 

4-     بناء وتحسين القدرات المؤسسية والكوادرالبشرية للكلية من خلال برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة الاداء وخاصة في مجال تقييم الاداء وضمان الجودة الشاملة.

 

 

5-     وضع نظام ومعايير للمراجعة الداخلية وتقويم الأداء في كافة الأنشطة الأكاديمية (المعايير الأكاديمية والعلامات المرجعية للبرامج التعليمية، جودة فرص التعلم)، والبحثية والخدمية والإدارية داخل الكلية بما يضمن فعالية إدارة الجودة والتحسين المستمر من اجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للكلية والارتقاء بمخرجاتها لكسب ثقة المجتمع المصري والإقليمي والدولي.

 

 

6-     تحسين جودة البرامج الأكاديمية للكلية لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا بما ينعكس على مستوى الخريجين وقدراتهم التنافسية محليا واقليميا ودوليا.

 

 

7-     تفعيل المشاركة الطلابية في الأنشطة الداخلية للوحدة وإشراكهم في عمليات التطوير المستمر والمتابعة لتطبيق معاييرالجودة والحرص على توفير سبل الرعاية لهم علميا ومعنويا وماديا.

 

 

8-     الحرص على إعلاء قيم التميز والقدرة التنافسية في كافة قطاعات الكلية.

 

 

9-      السعى لإقامة علاقات تبادلية مع هيئات ومنظمات ضمان الجودة والاعتماد علي المستوي الإقليمي والدولي بهدف الحصول علي الاعتماد.

 

 

10-  دعم التعاون مع هيئات مماثلة علي المستويين الإقليمي والدولي.

 

11-  إزكاء مبدأ المشاركة المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في دعم مناخ الجودة.

 

مهام وحدة ضمان الجودة:

 

 

في إطار اللائحة الداخلية لمركز جامعة القاهرة لضمان جودة التعليم ، تختص وحدة ضمان الجودة بالكلية بالمهام التالية :-

- تفعيل التواصل والتعاون المستمر مع مركزجامعة القاهرة لضمان جودة التعليم بالجامعة لتقييم الأداء بما يحقق و يضمن تطبيق نظام الجودة الشاملة.

 

  1. اعداد وتحديث الرؤية والرسالة والخطة والأهداف الاستراتيجية للكلية بما يتوافق مع رؤية الجامعة ورسالتها وخطتها الاستراتيجية وذلك بمشاركة كافة الفئات المعنية.
  2. وضع رؤية ورسالة الوحدة وأهدافها الاستراتيجية والخطط التنفيذية لها وتوثيقها من مجلس الكلية.
  3. وضع الهيكل التنظيمي والإداري للوحدة واعتماده من مجلس الكلية.
  4. تطبيق الآليات اللازمة لتحقيق فاعلية نظم المراجعة الداخليةبالكلية واستمراريتها.
  5. حصرالاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاداريين ووضع خطط تدريبيه لتنمية قدراتهم وقياس مردود التدريب وعمل تقارير لمتابعة اداء الخطط التدريبية.
  6. تنظيم وعقد ورش عمل، دورات تدريبية، اجتماعات ولقاءات مع الفئات المختلفة بالكلية و الخريج و المستفيد الخارجى لتأهيل القيادات المختلفة والكوادر الواعدة بالكلية ونشر ثقافة الجودة.
  7. متابعة وضع وتنفيذ آليات لدعم مناخ البحث العلمى وحث الباحثين على الابداع والانتاج البحثى ومتابعة تنفيذ الخطة البحثية للاقسام العلمية المختلفة.
  8. اعداد قاعدة بيانات للابحاث العلمية المنشورة والرسائل ورصد تطورها دوريا.
  9. تفعيل ومتابعة  أداء وحدتى التدريب و ادارة الازمات والكوارث بالكلية.

10.  متابعة إعداد الوثائق الخاصة بملفات المقررات والبرنامج (توصيف وتقريرالمقررات والبرامج لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا) وفقاً لمتطلبات ونماذج الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

11.  تقييم تقاريرالبرامج والمقررات الدراسية للتحقق من المخرجات التعليمية المستهدفة ومدى توافقها مع المعايير الأكاديمية المرجعية (القومية).

12.  الاستفادة من نتائج تقييم الطلاب للمقررات الدراسية في وضع خطط التحسين المقترحة ومتابعة تنفيذها.

13.  إعداد النشرات والملصقات والاعلانات والكتيبات فيما يتعلق بنشر وتعزيز ثقافة الجودة بالكلية.

14.   إعداد الاستبيانات للفئات المختلفة بالكلية و الخريج والمستفيد الخارجى.

15.   مناقشة قضايا الجودة في مجلس الكلية واللجان الرئيسية ومجالس الأقسام العلمية.

16.  تفعيل دورالمراجع الداخلى والخارجي للمقررات الدراسية والبرامج التعليمية لجميع التخصصات العلمية لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا والاستفادة من اراء المراجعين في وضع خطط التحسين والتطوير.

17.  عمل دليل لوحدة ضمان الجودة واعلانه لتوعية الفئات المختلفة بالكلية بدورهم ومسئولياتهم للمحافظة على الاعتماد المحلى والوصول الى الاعتماد الدولى.

18.   إعداد الدراسة الذاتية والتقارير السنوىة للكلية ووضع خطط التحسين.

19.   إعداد كافة المستندات والتقارير (معتمدة وموثقة) في مقر الوحدة.

20.   وضع وتنفيذ آليات لمتابعة أنشطة الكلية فى القطاعات الثلاث.

21.  تحديد جوانب القوة والضعف بالمؤسسة واقتراح الحلول لوضع خطط التحسين والتطويرفى كافة المجالات.

22.  اشراك الأطراف الفاعلة في المجتمع المحلي  في عمليات التقييم الذاتي ودعم تنفيذ خطط التحسين والتطوير داخل الكلية، والحرص على تكريم ممثلي المجتمع المحلى الداعمين للكلية من أجل بناء رأي داعم قوي ومؤثر للجودة.

23.  تفعيل دورلجان وحدة ضمان الجودة المختلفة واعتماد وتوثيق كافة تقارير أنشطة اللجان.

 

 

عن الكلية->وحدة ضمان الجودة